منتديات مرسى الغرب

اهلاً و سهلا بك ايها الزائر الكريم في منتديات مرسى الغرب نتمنى ان تسجل في منتداك منتدي مرسى الغرب نحن نفتخر بذاك
Hello you connected Beloved in Forum marsa algarb And wish to register and we are proud of this Nfiedk
منتديات مرسى الغرب

منتديات مرسى الغرب

تصويت

ما رأيك في منتدى مرسى الغرب

 
 
 

استعرض النتائج

المواضيع الأخيرة

» القبلية في السودان
السبت سبتمبر 20, 2014 3:13 am من طرف HITHAM EBEID

» مني ليك عزيزي القارء
الإثنين مايو 05, 2014 12:14 am من طرف 123321

» تحياتي
الإثنين فبراير 17, 2014 4:17 am من طرف mohd

» °من أجمل الأقوال في العالم
الثلاثاء يناير 07, 2014 1:15 am من طرف زائر

» [تم الحل]اقوال وحكم سيفان النجار
الإثنين ديسمبر 02, 2013 6:25 am من طرف الاميرالحب

»  اقتصاديات الجنينة
الخميس أغسطس 08, 2013 7:55 pm من طرف mohd

» إدارة التغيير الشخصي
الإثنين مايو 27, 2013 4:04 pm من طرف mohd

» الشاى العدنى الجديد الخلطة السحرية السريعة الممتازة
الأحد مايو 05, 2013 1:55 am من طرف yarayara

» الان بعد طول انتظار بالاسواق " دالاس هوت شوكلت "
الإثنين أبريل 22, 2013 11:29 pm من طرف yarayara

التبادل الاعلاني


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

نظرية الفوضى

شاطر
avatar
mohd
developer
developer

عدد المساهمات : 46
نقاط : 137
سمعتك في منتدانا : 9
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 27
الموقع : الخرطوم

نظرية الفوضى

مُساهمة من طرف mohd في السبت أبريل 21, 2012 2:55 am

ما هى نظرية الفوضى ؟ الوصف
طريقة نظرية الفوضى من لورنتزة وبوينكر هى يمكن استحدامها لدراسة النظم المعقّدة و الديناميكية لكشف أساليب الترتيب (الغير فوضوى) من خلال التصرفات المشوّشة الظاهرة

نظرية الفوضى هى دراسة نوعيّة للسلوكيات الغير منتظمة والغير مستقرة في انظمة حتميّة لاخطّيةّ وديناميكية - من كيلّرت ، 1993 ي، ص 2. لوحظ السلوك العشوائى عندما لم يكن هناك تغيّر ، ووصفت حالة النظام ، التى تتكيف مع تكرار قيم النظامة . السلوك الغير مستقر معقّد جدّا : انه لا يتكرر ابدا ويستمر ليبدي المؤثرات من أيّ اضطراب صغير.

طبقا للنظرية الرياضيّة الحاليّة فالنظام المشوّش معرف بانه يبدي الحساسية للشروط الأوّليّة وبمعنى اخر ، لكى تتنبّأ بالحالة المقبلة للمنظمة واقرب للحقيقة ، تحتاج أن تعرف الحالات الأوّليّة بدقة واللانهائيّة ، بمجرد ازدياد الاخطاء بسرعة حتى الخطا الطفيف.

هذا يفسر صعوبة التنبؤ بالطقس. كما طبّقت النظرية بدورات العمل ، وعلم ديناميكية احصاء الحيوان ، وحركة الموائع ، المدارات الكوكبيّة ، التيارات الكهربائيّة في اشباه الموصلات ، الحالات الطبيّة (مثل نوبة الصرع) ، ونماذج سباق التسلح.

أثناء الستينات قام إدوارد لورنز المراقب الجوي في ام اى تى ، والذى كان يعمل على مشروع تنبا الطقس من خلال الحاسب الالى. ومن غير قصد تعثّر على تأثير الفراشة عقب إنحرافات الحسابات لاتّجاهات آخرى وبالاف ، فقد غيرت اساليب المحاكاة للغاية . تأثير الفراشة يعكس تغيرات المقاييس الصغيرة ، والتى تستطيع ان تؤثر على المقاييس الكبيرة. انه المثال الكلاسيكي من حالة الفوضى ، حيث التغيرات الصغيرة التى تسبّب التغيرات الكبيرة. الفراشة ، التى تضرب بجناحيها في هونغ كونغ ، يمكنها تغييّر أساليب الاعاصير في تكساس.

نظرية الفوضى تعتنى بالتنظيمات/الأعمال المعقّدة ، الديناميكية ، غير الخطية ، المبدعة والبعيدة عن اتزان النظم. اداءهم المستقبلى لا يمكن التنبؤ به من احداث الماضى والحاضر والفعال. في حالة الفوضى ، تسلك التنظيمات بطرق تكون ولحظيا مستحال التنبّؤ بها (مشوّشة) ومشكّلة اى مرتبة.

أصل نظرية الفوضى. التاريخ
إيلا بريغجن ، الحاصلة على جائزة نوبل وبتقدير ، تبدى أنّ الهياكل المعقّدة يمكن ان تنتج من تلك الابسط. هذا مثل الترتيب التابع للفوضى وصف هنري أدمس مسبقا هذا مع إقتباسه للفوضى بانها غالبا عبارة عن سلالات فى الحياة ، عندما تسلسل او ترتيب عادات السلالات كان هنري بوينكر حقّا اب حالة الفوضى [النظرية] بصفة عامة. اكتشفت الكوكب نبتون كان في 1846 وتلقّى يكون تنبّأت من البطاقة الإنحرافات في أورانوس مدار. كان ملك النرويج أوسكار الثانى مستعدّا لاعطاء جائزة لأيّ شخص يمكنه برهنة أو دحض ثبات نظام الطاقة الشمسية . قدّم بوينكر حله ، ولكن عندما وجد احد اصدقائه خطأ في الحسابات ، فقد انتشلت الجائزة إلى أن تمكن من ايجاد حل جديد يعمل. وقد اكتشف انه لا توجد حلول. ولم تنجح حتى قوانين الاستاذ اسحاق نيوتن حل هذه المشكلة الضخمة. وقد حاول بوينكر أن يجد طلب في نظامه ولكنه فشل فى ذلك. تمت صياغة نظرية الفوضى أثناء الستينات. اعمال مؤثرة وعمليّة أكثر تمت من إدوارد لورنز في الستينات. تسمية بالفوضى كان من جيم يورك ، من معادلة رياضية مطبّقة بجامعة مريلاند - رولّ 1991

حساب نظرية الفوضى ؟ المعادلة
لتطبيّق نظرية الفوضى ، سيقاس متغيّر وحيد س(ن) = س(م0 + ن م) مع وقت البداية م0 ، ، والوقت السابق م ، سيوفر ذلك عدد ن من بعد الفراغ ، أو طور الفراغ ، الذىّ يمثّل المتغيّرات المتعدّدة المتشبعة فى فراغ النظام ؛ حتى اربعة أبعاد يمكن ان تطلّب لتمثّل طور الفراغ للنظام المشوّش. لذلك ، بمرور مدة زمنيّة طويلة ومن ملاحظة ان النظام سيطوّر نماذج وضمن سلاسل زمنية لاخطّيّة والتى يمكن أن تستخدم لتنبّؤ الحالة المقبلة - من سلومتين إت ال2001.

إستخدام نظرية الفوضى. التطبيقات
استعملت مبادئ نظرية الفوضى وبنجاح لوصف وتفسيّر تنوّع الطبيعيّة و الظواهر الاصطناعيّة. مثال:
• التنبؤ بنوبات الصرع.
• التنبؤ باسواق المال.
• نماذج نظم التصنيع.
• التنبؤ بحالة الطقس .
• خلق المقاطع. وهى صور منتجة بواسطة الحاسب الالى وتطبّق مبادئ نظرية الفوضى . انظر للشكل اعلى هذا صفحة
في هذا السيناريو حيث الأعمال تدار باضطراب ،و تعقّيد وبيئة مستحال التنبّؤ فيها ، ويمكن لمعتقدات نظرية الفوضى ان تكون قيّمة جدّا . مناطق التطبيق تتضمّن:
• استراتيجية الاعمال/إستراتيجية المنشاة.
• اتخاذ القرارات المعقّدة.
• العلوم الاجتماعيّة.
• سلوكيات المنظمّة وتغير المنظمّة .
• سلوكيات سوق الأسهم الماليّة ، الاستثمار.
خطوات في نظرية الفوضى. العملية
للتحكم بحالة الفوضى ، فيجب مراقبة النظام أو العمليات. وكى نضبط النظام ، فيستلزم ما يلى:
1. الغرض ، أو الهدف الذى يجب بلوغه من المنظمة . للنظام الذى لديه سلوكيات متوقّعة (حتميّة) فهذا يمكن ان يكون حالة خاصّة من النظام.
2. النظام قادر على بلوغ الهدف أو الغرض.
3. بعض الوسائل المؤثرة فى سلوك النظامة. هذه هى مدخلات التحكم اى القرارات ، قواعد القرار ، أو الحالات الابتدائية

قدرات نظرية الفوضى. الفوائد
تلقت نظرية الفوضى تطبيقات متوسعة في العصر الحديثة من العلم والتكنولوجيا . فيمكن رؤية الاتصالات والادارة كنموذج تغير ، كما ستقوم به عدّة أخرى مناطق أخرى بالاعمال. الابحاث والدراسة في هذ المنطقة واكاديميا يمكن ان تكون مفيدة للغاية للعمل والعالم المالي.

حدود نظرية الفوضى. السيئات
تحديد تطبيّق نظرية الفوضى تقع في الغالب فى اختيار المعلومات المدخلة . لقد اختيرت الطرق لتحسب هذه البيانات التى تعتمد على الديناميكية التى تتضمن المعطيات وعلى نوع التحليل المستهدف ، الذى يكون بمعظم الاحوال معقدا جدا وليس دقيق دائما.
نظرية الفوضى ليست بسيطّة لتجد تطبيق فورى و مباشر في بيئة العمل، غير أنّ تخطيّط بيئة العمل باستخدام معرفة حالة الفوضى فهى بالتّأكيد دراسة جديرة بالاهتمام
المرفقات
chaos_2.jpg
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(612 Ko) عدد مرات التنزيل 0
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 9:29 pm